استكشف الميزات المخفية في تحليلات جوجل أناليتكس

إذا كنت مثل أغلب الشركات الصغيرة والمتوسطة، فغالبا ليس لديك شخص مختص في التحليل الرقمي ضمن فريقك. وغالبا تستخدم تحليلات جوجل أناليتكس الآن وهو مثبت في موقعك الإلكتروني للحصول على بعض المعلومات العامة عن زوار الموقع.
هذه بداية جيدة حقاً، وهي الأداة المفضلة لدي أيضا، وهناك الكثير من الاحصائيات الهامة والمفيدة التي يمكن الحصول عليها من المنصة، في هذا المقال سوف نضع تحليلات جوجل أناليتكس  تحت المجهر لنستكشف المزيد حول هذه المنصة الرئعة وكيف يمكن أن تفيدك في أعمالك.
الآن دعنا نستثمر الوقت سويا ونبدأ ببعض الأرقام والحقائق العامة حول تحليلات جوجل أناليتكس

حقائق واحصائيات حول تحليلات جوجل أناليتكس

يوجد الآن أكثر من 73 مليون موقع إلكتروني يستخدم تحليلات جوجل أناليتكس، هذا الرقم يعني أكثر من 8 ٪ من الإنترنت بأكمله!
كما أن 67% من المواقع الإلكترونية الأكثر شهرة على الانترنيت (والتي يبلغ عددها 10000 موقع) تستخدم تحليلات جوجل أناليتكس، وحوالي 50٪ من أفضل مليون موقع، هذا مؤشر جيد ودلالة واضحة أن تحليلات جوجل أناليتكس تقدم شيئيا صحيحا. أليس كذلك ! والأمر الأكثر حماسا أن تحليلات جوجل مجانية 🙂 - رغم توفر الترقيات المدفوعة ايضاً -.
ولكن إليك الجانب الآخر من الحكاية.

 بدون الإعداد الصحيح لتحليلات جوجل أناليتكس فربما تكون الأرقام والاحصائيات التي تحصل عليها  غير دقيقة وربما يكون لديك بعض المشكلات الخطيرة التي لا تعرف عنها الكثير. 

بعض المشكلات في تحليلات جوجل أناليتكس 

  • تصفية وفلترة الترافيك القادمة للموقع:
    أنت تحتاج إلى تصفية وفلترة الترافيك القادمة لموقعك للتخلص من الترافيك الوهمية fake traffic. والترافيك التلقائية spam traffic والتي أحيانا تقوم بعض التطبيقات بإرسالها للموقع الخاص بك. مما يجعل التحليلات والأرقام الخاصة بك عديمة الفائدة وغير دقيقة.
  • أهدافك التجارية الحقيقية لا يتم تتبعها بشكل مباشر وتلقائي في تحليلات جوجل أناليتكس
    أغلب المسؤولين عن إعداد التقارير في الشركات يرسلون للمدراء التنفيذيين وصناع القراراحصائيات من قبيل:
     "80٪ من زوار الموقع يستخدمون الموبايل" أو "50٪ من عدد زياراتك على صفحتك الرئيسية" ولكن في الواقع هل تساعد هذه الأفكار أعمالك حقاً؟
    لا يقع اللوم على معد التقارير، فهو يحاول أن يقدم لك أفضل ما لديه ويلخص لك جميع الأرقام التي يشاهدها على تحليلات جوجل أناليتكس، وربما يقوم بجهد اضافي ويقوم بتمثيل الأرقام إلى مخططات بيانية في باوربوينت ليقدم لك التقرير بصورة بصرية أكثر.
    ولكن الرؤى والأهداف الحقيقية التي تهمك business goals لا يقوم جوجل أناليتكس بتتبعها بشكل تلقائي، وإنما تحتاج إلى إعداد خاص يناسب طبيعة عملك وأهدافك الخاصة.
    إليك بعض الأمثلة:
    تتبع عدد من قام بملئ نموذج الاتصال الخاص بك أو عدد من قام بتحميل ملفات Pdf من موقعك أو تتبع عدد الإيميلات التي يتم إضافتها يوميا للقائمة البريدية. وإذا كنت ممن يقدمون المحتوى المدفوع على الإنترنيت، ربما يكون مهما لديك معرفة عدد الأشخاص الذين يواجهون حائط الدفع يوميا أليس كذلك! إذا كان لديك متجر إلكتروني وتبيع بعض المنتجات فأنت تحتاج مهارات متقدمة لتطبيق تحليلات المتاجر الإلكترونية، وتحليلات المتاجر الإلكترونية المتقدمة. التي تتيح لك معرفة عدد الأشخاص الذين أضافوا منتجات إلى سلة الشراء، وعدد المرات التي تم فيها التراجع وإزالة المنتج من سلة الشراء بالإضافة إلى عدد المبيعات وقيمتها ومصادر المبيعات والزيارات وغيرها من الأمور.
تكشف تحليلات الموقع بدقة الصورة الحقيقية لما يحدث على موقعك الإلكتروني، حتى تتمكن من العثور على فرص حقيقية، ولكن قبل ذلك عليك التأكد أن إعدادات تحليلات جوجل أناليتكس صحيحة لديك.
  • بعض الميزات القوية جدا و"المخفية" لا يتم تشغيلها بشكل تلقائي في تحليلات جوجل أناليتكس.
    ربما يكون لديك ميزانية للترويج الرقمي والإعلانات الرقمية ضمن ميزانية التسويق الخاصة بالشركة لديك، وتقوم ببعض الترويج على إعلانات جوجل أناليتكس أو فيسبوك ولكن دعني أسألك هذا السؤال: هل تنفق هذه الميزانية بشكل صحيح ! وهل تقوم بالاستفادة من الأرقام والتحليلات التي تقدمها منصة تحليلات جوجل وتخرجها إلى حيز التطبيق أم فقط تشاهد الأرقام 🙂
    أحد الميزات المخفية في تحليلات جوجل أناليتكس هي إمكانية بناء الجماهير للعملاء المحتملين، ممن قاموا بزيارة صفحة محددة هامة، أو قام باجراء مهم متقدم يظهر اهتماماً واضحاً بما تقدمه شركتك، مثل تحميل كُتيب الـ Pdf حول خدمات الشركة مثلا! أو قضاء وقت كبير في صفحة محددة.
    كذلك يمكنك معرفة ما يقوم الزوار بالبحث عنه داخل موقعك، لتقوم بتقديمه لهم أو اخبار قسم التحرير لكتابة مقالات حول هذا الأمر الذي يبحث عنه الزوار.
  • لا توجد طريقة لمعرفة أهم مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك في لمحة سريعة وبشكل بسيط وسريع.
    يحتاج أصحاب الأعمال إلى إحصائيات بسيطة وواضحة وفي متناول اليد، إلا أن تحليلات جوجل أناليتكس يخفيها في أماكن غامضة عبر العديد من الصفحات المليئة بالنصوص.  وانت تحتاج إلى طريقة بسيطة لجمع مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك في لوحة تحكم واحدة بسيطة، والتي يمكن مشاركتها مع فريقك والمدراء في قسمك. أليس كذلك! 
    هذا هو السبب أنني قمت بتطوير منصة DataGo التي من شأنها أن تظهر لك مجموعة من التقارير الهامة والتي أعتقد أن كل شخص في شركتك يجب أن ينظر إليها بشكل منتظم. إذا أردت توفير الوقت يمكن أن أساعدك ببناء بعض التقارير المجانية، قدم استمارة من هنا.
    لديك خيارا آخر، يمكنك زيارة تحليلات جوجل أناليتكس لديك الآن، اذهب إلى customization ثم إلى Dashboards وحاول استكشاف بعض الأمورالمفيدة هناك. وإذا أردت المزيد من المتعة قم بتجربة google data studio أعتقد سوف أتحدث عنه أكثر في مقالات قادمة أيضا.

هذا المقال مجرد ومضات سريعة لتتعرف على أهم الميزات والإمكانات التي يمكنك القيام بها في منصة تحليلات جوجل أناليتكس، ولكن إذا كنت ترغب بمواضيع متقدمة حول تحليلات جوجل أناليتكس و جوجل تاغ ماناجر وجوجل داتا ستوديو والعديد من المواضيع الأخرى في مجال التحليل الرقمي يمكنك متابعة الموقع بشكل مستمر، فهناك الكثير من المواضيع القادمة. كما يمكنك ترك تعليق هنا حول المواضيع والأسئلة التي ترغب بأن أقوم بالكتابة عنها، سأكون سعيدا بسماع رأيك.

0 Comments

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

AnmarAbbas

Copyright © 2022 Anmar Abbas - Analytics, Paid Traffic, Systems & Growth   | Privacy

Log in with your credentials

Forgot your details?